رئيس لجنة التربية يعرب عن قلق اللجنة بشأن تكرارالأعتداءات على الملاكات التربوية
12 كانون الثاني, 2017

اعرب رئيس لجنة التربية النائب سيروان عبدالله سيريني عن قلق اللجنة البالغ بشأن تكرارحالات الاعتداء على الملاكات التربوية والتي كان اخرها في محافظتي المثنى والبصرة .


وقال رئيس اللجنة النائب سيريني في بيان صحفي "نشعر في اللجنة بقلق بالغ من تكراروكثرة حالات الاعتداء والتهديد للملاكات التربوية والتي كان اخرها في محافظتي المثنى والبصرة ، مما ينذر بأتساع هذه الظاهرة المقيتة في استهداف رجال العلم والمعرفة .


واضاف "اننا نجزم بأن هذه التجاوزات ستؤدي الى تراجع هيبة المعلم لدى شريحة كبيرة من المجتمع العراقي ،مع تداعيات خطيرة على مسيرة التربية والتعليم في العراق .


واكد "ان التلويح بالعقوبات الصارمة بشأن مرتكبي هذه الاعتداءات ليس كافيا ، فيجب ان يرافقه حملات توعوية وتثقيفية في المجتمع الهدف منها التأكيد على دورالمعلم واهميته وما يقوم به في خدمة التربية والتعليم من اجل ان يوصل العلم والمعرفة الى الطلاب .

واضاف "وندعو بدورنا الى بتطوير المناهج ومناقشة بعض الأمورالمستجدة مع المعلمين وأولياء الأمورواهمها غرس الإحترام في نفوس الأجيال الجديدة لأصحاب مهنة التدريس ، كذلك وضع لجان لمناقشة العنف وأسبابه ووضع الحلول المناسبة وتخصيص يوم مفتوح للحوارمع الطلبة والاطلاع على ارائهم ومشاكلهم وما يعانون منه وتقوية اواصرالثقة معهم وتعزيز العلاقة فيما بينهم ، كذلك ان اعداد دورات تدريبية خاصة للمعلمين والمدرسين في مجال التعامل مع الطلبة وكيفية زرع الثقة والألفة معهم امرفي غاية الاهمية وسيسهم بشكل كبير في الحد من هذه الحالات.


مشددا ان اللجنة اعدت مقترح قانون حماية المعلم وستقوم بأشراك الجهات التربوية والتعليمية ومنظمات المجتمع المدني في المساهمة بأرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم بشأن المسودة ، عبرعقد الندوات والمؤتمرات من أجل الخروج بقانون يحفظ كرامة وهيبة المعلم ويحد من الأنتهاكات والتجاوزات التي يتعرضون لها بشكل مستمر. 


HyperLink HyperLink

تشكيلة المجلس

التراث البرلماني

التواصل النيابي

الرصد الاخباري

المكتبة الالكترونية

دليل الموقع